deco deco

كيف يتم صنع الايبوكسي


راتنجات الايبوكسي هي البوليمرات بالحرارة ذات خصائص ميكانيكية ومقاومة فريدة من نوعها. وهي ناتجة عن تفاعل كيميائي يسمى "الشفاء" ، والذي يشمل الإيبوكسيدات والمواد الكيميائية الأخرى المعروفة أكثر باسم "المواد الصلبة" أو مواد المعالجة. يمكن استخدام عدد من المواد كمواد مصلبة ، بما في ذلك polyamines ، aminoamides أو مركبات فينولية.

تتكون عملية المعالجة من تفاعل طارد للحرارة يتم تحقيقه إما عن طريق امتلاك راتنجات الايبوكسي للتفاعل مع نفسها (البلمرة المتجانسة المثالية) أو من خلال الربط المتقاطع مع المادة المقسية. إن نتيجة عملية المعالجة سوف تخلق بوليمرات حرارية إيبوكسية ، مع التصاق فريد ، وقوة تحمل ، ومقاومة ، وتعدد الاستخدامات.

اعتمادا على النتيجة المرجوة ، يمكن مزج أنواع مختلفة من راتنجات الايبوكسي. من الممكن أيضًا خلط المواد المضافة أو الملدنات أو الحشو لتعديل الخصائص النهائية لاستخدامات محددة.

هل كنت تعلم؟
يوجد حاليا أكثر من 50 مادة مختلفة تعرف باسم راتنجات الايبوكسي. علاوة على ذلك ، هناك المئات من المواد الصلبة لتعديل خصائص البوليمر الإيبوكسي من أجل تلبية المتطلبات الأكثر تنوعًا. بعض خصائص الأداء الأساسية موجودة دائمًا في مواد الايبوكسي .

من المهم معرفة ان للأبوكسي جزئان  يعني أن جزءًا واحدًا هو راتنجات الايبوكسي (يعتمد عادة على كيمياء bisphenol A) والجزء الآخر عبارة عن مادة صلبة (diamines ، polyamines ، anhydrides ، polyamide ، إلخ) التي تربط بين النظام من خلال فتح  حلقة ابوكسايد. تكون الديامينات أكثر تفاعلًا من أنهيدريد وتساهم في  تسريع الإعداد.

اعتمادًا على هذا التفاعل  ، يمكن أن تحدث هذه التبلمرات أو تفاعلات المعالجة حسب الظروف المحيطة على مدار ساعات ، أو يمكن أن تتطلب التدفئة لساعات عند 80-180 درجة مئوية. الظروف هنا مهمة للغاية لمعالجة الراتنجات مثل لزوجة النظام سيزداد بسرعة وبمجرد أن يتم تكوين الهلام (تشكيل شبكة من سلاسل البوليمر) يتم تعيين النظام بشكل أساسي. كما أن فتح الحلقة الإبوكسيد هو طارد للحرارة ، كما أن بعض الأنظمة التي بدأت في وقت ما يمكن أن تولد حرارة كافية للتحفيز الذاتي حتى الانتهاء.

نظام الايبوكسي ذو الجزء واحد هو في الواقع نظام من جزئين مزج مسبقاً ، ولكن بدون خاصية التصليب ويكون هذا الجزء  غير متفاعل بحيث يمكن للنظام أن يترك لعدة أشهر دون أي زيادة في اللزوجة أو نمو الوزن الجزيئي. غالبا ما تكون درجة حرارة معينة مطلوبة لبدء البلمرة أو إضافة محفز / مسرع مناسب.
 يعتبر الامر علميا معقدا شيئا ما كما لاحظتك لكن فاستعمال هذه المادة بسيط جدا و لا يتطلب التعقيدات كثيرة سوى احترام شروط الخلط و التطبيق .
اقراء أيضا:

تعلم الايبوكسي عبر الانترنيت
طريقة تحضير أرضية الايبوكسي
ماهو الايبوكسي الاولي؟ وطريقة تطبيقه
ماهو الايبوكسي الصناعي ؟ وطريقة تطبيقه
طريقة خلط الايبوكسي المعدني epoxy metallic 



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

deco

2020